• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

تشغيل اول مشروع فى العالم لنقل كهرباء تيار مستمر وضغط عالى ب800 كيلوفولت فى الصين

البريد الإلكترونى طباعة

نجح تشغيل اول مشروع فى العالم لنقل كهرباء تيار مستمر وضغط عالى تبلغ قدرته 800 كيلوفولت بين مقاطعة يوننان جنوب الصين الغربى ومقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين فى تحقيق الانتاج أحادي القطب . ويرمز ذلك الى ان الصين وصلت الى مستوى دولي متقدم فى تكنولوجيا الطاقة الكهربائية ومعدات التصنيع مع تحقيقها لأعلى المستويات العالمية الجديدة فى مجال نقل الكهرباء و تحويلها .
هذا وتبلغ سعة المشروع 2.6 مليون كيلوواط . وبعد دخوله طور الانتاج مزدوج القطب فى السنة القادمة ستبلغ سعته 5 ملايين كيلوواط.
وقال مسؤول من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ان هذا المشروع يعتبر من مشروعات العلوم والتكنولوجيا الرئيسية التي تستخدم العلوم والتكنولوجيا الوطنية فى خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة ( 2006 - 2010 ) فى حين يقدم المشروع أملا جديدا للبشرية فى وصول نقل الكهرباء الى آفاق أعلى وأوسع .
وقال مسؤول من شركة نانغفانغ لشبكات الكهرباء التى تضطلع بمهمة تنفيذ هذا المشروع ان المشروع يهدف الى التركيز على تنمية الطاقات النظيفة مثل الطاقة المستخدمة مرة واحدة والمتوفرة نسبيا فى منطقة غرب الصين والطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، ونقل هذه الطاقات النظيفة هناك الى دلتا نهر اللؤلؤ وغيرها من المناطق المتطورة اقتصاديا وتحقيق الاستخدام الامثل للموارد وتحقيق الربح المشترك بين منطقة شرق الصين وغربها وحل مشكلة الكهرباء وحماية البيئة فى مقاطعة قوانغدونغ .
يذكر ان سعة نقل الكهرباء من نظام نقل التيار المستمر والضغط العالى والممتد من مقاطعة يوننان الى مقاطعة قوانغدونغ تبلغ 5000 ميغاواط مع امتداد مسافة نقل الكهرباء 1400 كيلومتر .
ويعتبر نقل الكهرباء بالضغط العالى والتيار المستمر اكثر الوسائل فعالية لحل مشكلة نقل الكهرباء للمسافات البعيدة التي تتجاوز 1000 كيلومتر , وتزداد فعاليته بما يتراوح بين 30 بالمئة و40 بالمئة بالمقارنة مع الاسلوب التقليدى لنقل كهرباء التيار المتناوب .
كما يعد هذا المشروع الاول من نوعه فى العالم وايضا مشروعا نموذجيا فى الصين فى هذا الصدد حيث تتجاوز نسبة استقلاليته 60 بالمئة . ومن المتوقع ان تتجاوز قدرته على نقل الكهرباء 23 مليون كيلوواط بعد دخوله طور التشغيل .

 

 

 
تكييف الابنية صيفا بالثلج
تتجه الابنية العامة في غليندال/ كاليفورنيا الى استخدام الثلج لتوفير برودة الجو فيها صيفا، ويأتي هذا في اطار برنامج رائد يهدف الى تقليل الضغط على شبكة الكهرباء الوطنية بخاصة في اثناء ساعات النهار.
سلطة الطاقة العامة في ساوترن كاليفورنيا ستعمل على نصب 6000 وحدة طاقة على سطوح 1500 بناية عامة، تستخدم كل وحدة فيها جهازا ضاغطا بالغ الفاعلية
اقرأ المزيد...