• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

مشروع لإنشاء أربع محطات تحويل كهربائي بالضفة

البريد الإلكترونى طباعة

وافق بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل مشروع بقيمة 45 مليون يورو لإنشاء أربع محطات تحويل في الضفة الغربية، لتكون نواة لشبكة النقل الكهربائي في الضفة الغربية، إضافة إلى إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل على الغاز الطبيعي بقدرة أولية 200W'. جاء ذلك، خلال اجتماع بين ممثلين عن سلطة الطاقة وممثل اللجنة الرباعية الدولية في القدس.وناقش الإجتماع وضع قطاع الكهرباء في الضفة الغربية وقطاع غزة، والخطط الإستراتيجية التي تسعى سلطة الطاقة لتنفيذها من أجل

تطوير هذا القطاع وتنظيمه.و بحث الإجتماع أهمية تزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز الطبيعي المصري، من أجل تخفيض تكلفة سعر 'KWH' وضمان تشغيل المحطة بكامل طاقاتها الإنتاجية، للتخفيض من معاناة أهلنا في القطاع.كما ونوقش موضوع الربط الكهربائي ما بين شبكة الكهرباء المصرية والشبكة الفلسطينية في قطاع غزة، ومشروع الربط بين الشبكة الأردنية والشبكة الفلسطينية في الضفة الغربية.
وتم تأكيد اهتمام سلطة الطاقة، بالطاقة المتجددة وذلك من خلال إنشاء محطة توليد تعمل على الطاقة الشمسية في مدينة أريحا بقدرة أولية 10MW.
كما ناقش الإجتماع إعادة تأهيل شبكات الكهرباء المدمرة في قطاع غزة، إضافة إلى إعادة تأهيل محطة توليد كهرباء غزة ومحطة التحويل التابعة لها، واستكمال إيصال التيار الكهربائي لباقي القرى غير المكهربة في الضفة الغربية، التي يرفض الجانب الإسرائيلي إيصال الكهرباء لها.

 
بكتريا عادية تحول السكر الى وقود

تمكن باحثون، بالاستعانة باساليب الهندسة الوراثية من تحوير واحدة من اكثر انواع البكتريا شيوعا على كوكب الارض وهي "إي. كولي" E.coli لتمتص السكر من المخلفات الزراعية وتحويله الى قود حيوي مفيد.
وإي كولي هي نوع شائع من البكتريا ينشط في القولون.
وقال الباحثون إن دراستهم، التي نشرت الاربعاء في مجلة الطبيعة، هي اول تجربة لتحويل نباتات غير غذائية ومتجددة الى

اقرأ المزيد...