• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

نظام لوحات كهربائي وأنظمة فحص وكود كهربائي جديد في فلسطين

البريد الإلكترونى طباعة

أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس، عن إطلاق نظام لوحات كهربائي وأنظمة فحص وكود كهربائي جديد بالأرض الفلسطينية.جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها شركة كهرباء محافظة القدس ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، اليوم، في رام الله تحت عنوان: 'نظام اللوحات الكهربائية الجديد وأنظمة الفحص والكود الكهربائي الفلسطيني'.وأكد المهندس هاني غوشة مدير دائرة العلاقات العامة والدولية في شركة الكهرباء، أن التطور في نظام اللوحات وأنظمة الفحص وإصدار الكود الكهربائي الفلسطيني، هو خطوة أولى نحو مزيد من الأحداث التي نأمل أن تأتي بثمارها على الجميع. وقال غوشة: انطلاقا من حرص شركة الكهرباء ومؤسسة المواصفات على أعلى المستويات في التنظيم والتقدم لتصل إلى مثيلاتها في الدول المجاورة ودول العالم قمنا بعقد هذه الورشة، والورشة تندرج ضمن سياسة للنهوض بقطاع الكهرباء الفلسطيني من خلال التعاون المشترك بين

مهندسي الوطن، لاعتماد مفهوم موحد في جميع مجالات الأنظمة والفحص ضمن كود كهربائي فلسطيني.
وشدد غوشة على ضرورة تواصل جميع الأطراف المكونة للمعادلة الكهربائية لتقليص الهوة بين قطاعات الكهرباء.
من جهته، قال د.حازم الشنار مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، إنه تم إعداد الكود الفلسطيني  وتم تشكيل لجنة توجيهية من عدة جهات، وانبثق عنها لجنة فنية لصياغة الكود، حيث باشرت اللجنة أعمالها في عام 2008.
وأوضح أن الكود يهدف إلى تنظيم عمل قطاع الكهرباء في مجال الجهد المتوسط لغاية 1000 فولت، حيث يتم تطبيقه في مجال الأعمال الكهربائية المنزلية والصناعية والتجارية.
وستقوم مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بإعداد ورشة خاصة بالكود يتم فيها مناقشة التفاصيل الفنية الخاصة بالكود وذلك بمشاركة الجهات الفنية.
من ناحيته، أكد المهندس هشام العمري مدير عام شركة الكهرباء محافظة القدس، أن تطوير قطاع الكهرباء وتطوير نظام اللوحات الكهربائية، ونقل وتوطين المواصفات والتقنية الحديثة، يعد أحد الركائز الرئيسية للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة والتغلب على التحديات والصعوبات التي تواجه الشعب الفلسطيني وقطاع الصناعة بالتحديد.
وأعلن المهندس العمري حصول شركة الكهرباء محافظة القدس على شهادة الجودة الشاملة (ايزو:9001) لعام 2008، بعد عمل وجهد مضنيين لأكثر من عام ونصف العام على تحديث وتطوير أنظمتها، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.
وأوضح أن التعاون الوثيق بين شركة الكهرباء ومؤسسة المواصفات والمقاييس ليس بالجديد، حيث بدأ مع تأسيس المؤسسة التي شاركت شركة الكهرباء بهدف تحديث الكود الكهربائي الفلسطيني، وذلك بهدف سلامة المواطنين والحد من التجاوزات غير القانونية والربط على اللوحات الكهربائية.
وأعلن أنه سيتم قريبا الإعلان عن استدراج عروض لخبير من اجل وضع مواصفات تأسيس أول مختبر فلسطيني سيتم إقامته في مركز التدريب التابع لشركة كهرباء محافظة القدس بمدينة أريحا، حيث سيهتم بموضوع المواصفات الفنية للأجهزة الكهربائية.
وقدمت المهندسة ريم البرغوثي، عرضا للكود الكهربائي الفلسطيني، مشيرة إلى الجهات المشاركة في إعداده وهي شركة الكهرباء ونقابة الكهربائيين، وشركة كهرباء الجنوب، وشركة كهرباء الشمال، وجامعات البوليتكنك والنجاح وبيرزيت، ووزارتي العمل والحكم المحلي، وكهرباء الخليل، وقدمت ملخصا حول الكود الكهربائي، ومجاله.
وقدم المهندس هاني غوشة عرضا لنظام اللوحات الكهربائية وأنظمة الفحص الذي سيتم تشغيله بداية الشهر القادم.
وأوضح أن الشركة رفعت الأمبير من 25 إلى 32، وذلك ابتداءً من مطلع الشهر القادم، لملائمة الأعمال المنزلية حيث يعاني المواطن من عدم تحمل الكهرباء لأجهزة كهربائية معينة كالمكيفات، وبالتالي سيتمتع المواطن من تشغيل هذه الأجهزة دون الحاجة إلى الـ3 فاز ودفع تكاليف إضافية، فستكون الخدمة الجديدة مقابل تكاليف ومبالغ بسيطة.
وبشأن نظام اللوحات الكهربائي الجديد الذي سيتم العمل به بعد ثلاثة أشهر، سيتم الاستغناء عن الفيوزات واستبدالها بمفاتيح آلية تعمل بشكل أوتوماتيكي، في حال حدوث شرط، يتم إرجاع التيار الكهربائي من المفتاح دون الحاجة إلى الرجوع لشركة الكهرباء.

 
First Factory Built Solar Charging Station
International Green Energy Expo Korea 2010 was chosen as the venue where SunPods SP-300  was first displayed. This is the first factory built-to-order solar-powered integrated electric-vehicle charging station – ready for powering up immediately. This
اقرأ المزيد...