• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

اجتماع وزراء وممثلي دول الربط الكهربائي الثماني ببيروت

البريد الإلكترونى طباعة

عقد اليوم الاربعاء ببيروت اجتماع وزراء وممثلي "دول الربط الكهربائي الثماني وتضم الاردن ومصر وسوريا والعراق وتركيا وفلسطين ولبنان فيما غابت ليبيا عن الاجتماع.وأكد أمين عام وزارة الطاقة الأردني في الاجتماع حرص الاردن على دعم صناعة الكهرباء باعتبارها مؤشرا اساسيا لنمو الاقتصاد الوطني.
ودعا الى زيادة الخطوات والتعاون لمواجهة التحديات المستقبلية مشددا في هذا السياق على اهمية تقوية الشبكات الكهربائية الداخلية في دول

الربط وتعزيز خطوط الربط وتحقيق الاستفادة القصوى من هذا المشروع خصوصا وان هناك تزايدا للطلب على طاقة الكهرباء في الدول العربية خصوصا والعالم عموما.
وبين اهمية تعزيز مشروع الربط وتوسعته للاسهام في تخفيف اعباء الاستثمار في مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من خلال استغلال الفارق الزمني في اوقات الذروة واعتماد مبدأ المشاركة في الاحتياط التوليدي للدول المترابطة.وقال وزير الطاقة والمياه اللبناني ان المشروع يصب في مصلحة الجميع، إذ سيتم تبادل الطاقة بين هذه الدول في أوقات الذروة المتفاوتة فضلا عن استقرار منظومات الطاقة الكهربائية وستودع هذه الدول في حال اكتمال المشروع حالات انقطاع التيار بعد أن تصبح شبكاتها الكهربائية عبارة عن شركة واحدة.وقال وزير الطاقة المصري  إن مناقصة ستطرح في تموز المقبل لربط الشبكة المصرية مع المملكة العربية السعودية عام 2013، وبذلك يكون الربط الكهربائي الثماني قد ارتبط مع دول الخليج العربية التي لديها ربط كهربائي فيما بينها.وقال وزير الطاقة والكهرباء العراقي إن مشروع الربط الثماني يسبق التوقعات لحاجة المنطقة لمثل هكذا استثمارات اقتصادية تقلل الكلف اضافة الى انها تحقق الترابط السياسي والاجتماعي.
وناشد ممثل فلسطين الدول العربية في المساعدة بربط فلسطين مع دول الربط العربي لتزويدها بالغاز الطبيعي للاستغناء عن تحكم الجانب الاسرائيلي في هذا القطاع الحيوي الهام.
وكانت فلسطين قد انضمت مؤخرا الى منظومة الربط الكهربائي الثماني.
وإقترح وزير الطاقة والكهرباء السوري دعم جهود السعودية ومصر لإنجاز الربط بينهما وتعزيز هذا الربط بانضمام الأردن معهما بشكل يزيد من قدرات الربط الحالي واستخدام الانزياح اليومي والفصلي للذروة لتبادل الطاقة والمساهمة في تلبية الطلب على حمل الذروة في سوريا والأردن ولبنان والبحث مستقبلا في تصدير الطاقة الكهربائية من السعودية ودول الخليج الى اوروبا.
وأبدى وزير الطاقة التركي استعداد تركيا لإطلاق مشاريع تعاون مع دول الجوار ودول الربط الثماني مشيرا الى ضرورة تحديث البنية التحتية في هذه الدول وتحديث التشريعات القانونية.

 
PV Cell Prototype Generates Electricity from IR and UV Light
Solar energy is present in abundance around us. The problem is how to harness a substantial portion of it for human use. How to raise the efficiency bar of solar conversion into electricity? Scientists are continuously engaged in finding a way out for this
اقرأ المزيد...