• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

الأردن: "لا تعاون" مع اسرائيل في مجال الطاقة النووية

البريد الإلكترونى طباعة

شدد رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان  انه "لا تعاون" بأي شكل من الاشكال مع اسرائيل في مجال الطاقة النووية اذا لم تخضع للقرارات الدولية وتلتزم بحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.وقال طوقان في مؤتمر صحفي اليوم "إنه لن يتم التعاون مع اسرائيل بأي شكل من الاشكال في مجال الطاقة النووية قبل ان تخضع للقرارات الدولية بهذا الخصوص، ومنها اتفاقية الحد من انتشار

الاسلحة النووية، والالتزام بحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، واعادة الاراضي العربية لاصحابها الشرعيين".واضاف "ان رسالة الاردن تؤكد أهمية جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل"، داعيا الى "ضرورة تطبيق هذه السياسة على جميع الاطراف في المنطقة".
ويسعى الاردن الذي تثير احتياطياته من اليورانيوم اهتمام العديد من الدول الى انشاء اول مفاعل نووي للاغراض السلمية بحلول عام 2015، لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.
ووقعت المملكة اتفاقيات للتعاون النووي السلمي مع كل من الصين وفرنسا وكوريا الجنوبية وكندا وروسيا.
وقال طوقان إن الهيئة تسلمت في الثاني والعشرين من شهر مارس الحالي اربعة عروض من شركات دولية تعمل في مجال تكنولوجيا بناء المفاعلات النووية من روسيا، وكندا، وكوريا الجنوبية، وائتلاف فرنسي- ياباني يضم شركتي ((اريفا)) و((ميتسوبيشي)).
واضاف انه سيتم اختيار افضل عرضين في نهاية شهر ابريل المقبل، تمهيدا للدخول في مرحلة المفاوضات لبناء المحطة واختيار افضل عرض بعد سنة من الآن.
وبلغ عدد اتفاقيات التعاون النووي للاردن مع دول اخرى 8 اتفاقيات، حسب طوقان، مشيرا الى اتفاقيتين ستوقعان مع رومانيا في مايو ومصر في الصيف المقبل، وتوقع ان يصل عدد الاتفاقيات في مجال التعاون النووي الى 12 اتفاقية.
ويستورد الاردن 95 في المائة من احتياجاته من الطاقة. واوضح طوقان في هذا الصدد، ان تكلفة فاتورة الطاقة ارتفعت من 3. 2 مليار دولار عام 2007 الى 4 مليارات دولار عام 2008.
واكد ان الخبراء يتوقعون تضاعف حجم الطلب على الكهرباء من 2100 ميغاواط في العام الحالي الى 4700 ميغاواط عام 2020.
وحول تخصيب اليورانيوم، جدد طوقان التأكيد على تمسك الاردن بكافة حقوقه والتزاماته في عمليات تخصيب اليورانيوم، لكنه رأى ان تخصيب اليورانيوم داخل الاراضي الاردنية "غير مجد تجاريا" في هذه المرحلة بوجود مفاعل نووي او اثنين فقط.

 
علماء كوريون جنوبيون يبتكرون مركبة تعمل بخلايا الطاقة الشمسية

ابتكر علماء كوريون اليوم سيارة هجين "هايبريد" تعمل على البطاريات التي تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى الطاقة عبر صبغة حساسة . وقال الفريق الذي يرأسه "كو جيه جونغ" أستاذ كيمياء المواد المتقدمة في جامعة كوريا إنه باستخدام لوحة خلاية شمسية طورت حديثا. بطول 2.4 متر وعرض 1.4 متر على مركبة. تولد اللوحة 0.3- 0.6 كيلوات من الطاقة الكهربائية مع تحويل

اقرأ المزيد...