• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

بيان صحفي : توقف محطة توليد الكهرباء بغزة بالكامل بعد نفاد الوقود

البريد الإلكترونى طباعة
أوقفت محطة كهرباء غزة الساعة الثامنة صباحا اليوم الجمعة الموافق 9-4-2010 جميع مولداتها بعد نفاذ الوقود الذي قلصته حكومة فياض من 2200 كوب إلى750 كوب أسبوعيا.علما أن محطة توليد الكهرباء نتيجة لتقليصات الوقود واصلت العمل بواقع 38% من طاقتها القصوى لمدة شهرين ماضيين . و بعد أطفاء المحطة بصورة كلية أصبحت نسبة العجز في الكهرباء في محافظات غزة أكثر من 50% و ان نسبة العجز مرشحة إلى ان  تصل إلى 70% في حال حدوث أي طارئ أو فقدان أى من الخطوط الأسرائيلية المغذية لقطاع غزة و ستعاني محافظات غزة من انقطاع التيار الكهربائي .
وتحمل سلطة الطاقة الفلسطينية حكومة رام الله المسؤولية الناجمة عن انقطاع الكهرباء حيث سيختل أداء الخدمات العامة والمرافق الأساسية لاسيما قطاعي المياه والصحة .
ومن الجدير بالذكر أن المحطة تحتاج أسبوعيا إلى 3300 كوب وقود صناعي أسبوعياً، ولكن محكمة العدل العليا في إسرائيل سمحت بإدخال  2200 كوب وقود صناعي أسبوعياً فقط، والتزم الاتحاد الأوروبي بتسديد قيمة فاتورة الوقود مباشرة إلى إسرائيل من برنامج الطوارئ حتى نوفمبر 2009، عندما أوقف الاتحاد الأوروبي البرنامج وراح يضخ المال مباشرة إلى حكومة رام الله، التي اكتفت بتسديد فاتورة ما مقداره 750 كوب وقود صناعي أسبوعياً فقط.
لذا تطالب سلطة الطاقة الجهات الدولية والإنسانية والدول العربية و منظمة المؤتمر الإسلامي وقف مأساة الكهرباء في غزة .
 
الذرّة وقوداً لرواد الكواكب السيّارة
بدأ العمل في وكالة الفضاء الروسية على مشروع علمي يكاد يكون خيالياً ويهدف الى تطوير مركبة فضائية بمحركات تعمل على الطاقة النووية لنقل رواد الفضاء إلى المريخ وما وراءه.ويرشح هذا المشروع روسيا لتعزيز مكانتها في تكنولوجيا الصواريخ والفضاء. وفي هذا السياق، أعلن اناتولي بيرمنوف رئيس «وكالة الفضاء الروسية»، ان بناء هذه المركبة يحتاج الى تسع سنوات،
اقرأ المزيد...