• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

اجتماع لمجلس وزراء الكهرباء العرب برئاسة فلسطين

البريد الإلكترونى طباعة

قرر مجلس وزراء الكهرباء العرب وضع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والطاقة المتجددة كبندين أساسيين على جدول أعمال المجلس خلال دوراته المقبلة.
كما أقر المجلس، في ختام دورته الاستثنائية التي عقدت، اليوم، برئاسة سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية في السلطة الوطنية  مشروع تعديل النظام الأساسي للمجلس الذي يستهدف تحسين أداء المجلس ويدخل ضمن اختصاصاته قضايا الطاقة الجديدة والمتجددة والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مجال توليد الكهرباء، ويضمن كذلك أن يعقد المجلس دورته العادية مرة كل عام بدلا من مرة كل عامين.
وقال وزير الكهرباء والطاقة المصري

 

رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب المهندس حسن يونس، 'إن المجلس أقر كذلك تشكيل لجنة من الخبراء العرب لصياغة إستراتيجية عربية شاملة للطاقة الجديدة والمتجددة، كذلك صياغة رؤية عربية شاملة تجاه الخطة الشمسية الأورومتوسطية والمبادرات المشابهة'.
كما أعد الوزراء الملف المقترح عرضه على القمة العربية المقبلة في ليبيا في مجال الكهرباء والطاقة وتضمن متابعة تنفيذ مقررات العربية الاقتصادية في مجال الكهرباء وتنمية استخدامات مصادر الطاقة المتاحة ومنها، الطاقة المتجددة والطاقة النووية للأغراض السلمية، وتنمية استخدام الطاقة الشمسية وكفاءة استخدام الطاقة في الإنتاج والاستهلاك.
ومن جانبه، أكد وزير الكهرباء السوري الدكتور أحمد قصي كيالي دعم بلاده لتعديل النظام الأساسي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء، وقال 'نأمل أن يكون نقلة نوعية على طريق تعزيز التعاون العربي في مجال الكهرباء واستغلال الموارد المتاحة في الدول العربية من الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح'.
وأضاف أن سوريا بصدد إنشاء معمل لتجميع اللواقط الشمسية لإنتاج الكهرباء، وسيبدأ العمل به بعد ستة أشهر من الآن، والذي سينتج 15 ميجاوات من الألواح الشمسية سنويا.
ومن ناحيته، أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر محمد بن صالح السادة أن الوزراء قرروا تعديلات مشروع النظام الأساسي للمجلس، وكان هناك توافق في الرأي يتماشى مع المرحلة المقبلة من التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء والطاقة في المرحلة المقبلة.
وأضاف أن المجلس أقر بضرورة إعداد مسودة إستراتيجية عربية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتشكيل لجنة من الخبراء العرب تكون معنية بالطاقة الجديدة والمتجددة لتطوير هذه الطاقة.
وكانت فلسطين ترأست الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء، بدلاً من العراق التي تغيب وزيرها، وتم مناقشة موضوعات ثلاثة رئيسة، هي: تعديل النظام الأساسي للمجلس، وصياغة رؤية عربية شاملة تجاه الخطة الشمسية المتوسطية والمبادرات المشابهة، والملف المقترح عرضه على القمة العربية المقبلة.
ودعاالمجلس في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، إلى استكمال مشروعات الربط الكهربائي العربي، في ضوء الخطوات التي حققتها مشروعات الربط الكهربائي الخليجي والربط المغاربي والربط الثماني والاستفادة من الربط مع الاتحاد الأوروبي في المدى القريب.
وأكد على أهمية تضافر الجهود العربية في مجال الكهرباء وإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك العمل على وضع خطط ورؤى لتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة التي تحظى بها المنطقة العربية الغنية بها.
علما إن أهمية هذه الدورة تكمن في ضرورة حشد المختصين في مجالات الطاقة والكهرباء للاستفادة من خبراتهم بهدف تنظيم ندوات وفعاليات علمية في هذا الإطار لدعم ومؤازرة العمل العربي المشترك في مجال الكهرباء.
و أن هذه الدورة تأتي في ظل عهد جديد في صناعة الطاقة الكهربائية وطرح مشروعات جديدة لاستغلال الطاقة الشمسية والاستفادة من الخبرات العالمية بما يمكن من التوصل إلى إنتاج الطاقة الكهربائية بتكاليف ذات جدوى اقتصادية عالية.
وطالبت الجلسة الدول العربية بالعمل على تنمية صناعة الطاقة بها بما يضمن توفير مواد منخفضة التكاليف والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا الجانب للنهوض بالصناعات الكهربائية، مستعرضا خطط معالجة الأوضاع السلبية في قطاع الطاقة الكهربائية في فلسطين.
و في هذا الصدد، إن إستراتيجية السلطة الوطنية تتركز على إنشاء شركات متخصصة تدعم التخطيط وتعزيز إنتاج الكهرباء والعمل على إعادة هيكلة الاقتصاد في إطار الإعداد لقيام الدولة الفلسطينية المستقلةوتصدي للانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي انعكست آثارها السلبية على قطاع الكهرباء، و تقوم السلطة الوطنية ضمن إستراتيجيتها بإنشاء محطات توليد الكهرباء والاعتماد على الغاز الطبيعي وتطوير المنظومة الكهربائية، والعمل على سرعة إنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار العربي وتحسين كفاءة إنتاج الطاقة واستخداماتها واستغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

 
Energy Harvesting ‘Piezo-tree’ Concept

Researchers at the Cornell University have taken inspiration from nature and tried to imitate the swaying of tree branches. So what is the difference between natural swaying of trees and energy-harvesting tree created by Cornell University researchers? The flapping

اقرأ المزيد...