• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

يوم دراسي حول مشاكل وحلول الطاقة في قطاع غزة

البريد الإلكترونى طباعة
نظم مختبر الأبحاث والمشاريع بالتعاون مع قسم هندسة الكهرباء بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية وبمشاركة كلاً من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ووزارة الصحة بالإضافة لمشاركة دولية من شركة إينكسيس البريطانية يوماً دراسياً حول مشاكل وحلول الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، وقد عقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور محمد عبد العاطي – رئيس قسم هندسة الكهرباء، والدكتور فادي النحال – مدير مختبر الأبحاث والمشاريع، وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الهندسة، وطلاب وطالبات من الكلية.

الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، لفت الأستاذ الدكتور عبد العاطي إلى أهمية عقد اليوم الدراسي المختص بالطاقة الكهربائية في قطاع غزة باعتبارها تحاكي مختلف مناحي الحياة، وتحدث الأستاذ الدكتور عبد العاطي عن العلاقات التي تربط قسم هندسة الكهرباء بالمؤسسات التعليمية والمهنية في القطاعين العام والخاص والتي تعمل في مجال الهندسة الكهربائية، مشيراً إلى دور هذه العلاقات في تنشيط حركة التبادل العلمي والبحثي، وخدمة الطلبة.

من جانبه، أوضح الدكتور النحال أن اليوم الدراسي يأتي في إطار اهتمام المركز بعقد الأنشطة اللامنهجية التي تصب في خدمة الطلبة، وتساهم في تطوير المجتمع، وتطرق الدكتور النحال إلى الأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها، ومنها: تلبية احتياجات الخريجين والخريجات عن طريق توفير البيئة العلمية المناسبة للبحث العلمي وخدمات الحاسوب المناسبة، وتحسين مهارات الطلبة البحثية والتكنولوجية للمشاريع والاستفادة من طاقات الطلبة المتميزين إلى جانب تحقيق أعلى درجات الاستفادة من وسائل التكنولوجية الحديثة على الصعيد الفردي والجماعي داخل وخارج الجامعة.

واقع قطاع الطاقة الكهربائية فى محافظات غزة

وبخصوص المحاضرات العلمية لليوم الدراسي، فقد عقد اليوم الدراسي على مدار ثلاث محاضرات علمية، حيث تحدث في المحاضرة الأولى المهندس زياد الغصين – مدير دائرة الدراسات بسلطة الطاقة الفلسطينية- عن المشاكل التي تواجه قطاع الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، ولفت المهندس الغصين إلى ان مهمة سلطة الطاقة هى في الإشراف والمراقبة على شركات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في فلسطين، وأشار المهندس الغصين إلى الأهداف العامة لقطاع النقل الكهربائي، ومنها: ربط شبكة النقل بمحافظات غزة بعد استكمالها وشبكة النقل بجمهورية مصر العربية بواسطة خطوط نقل جهد 220 كيلو فولت مما يسهل الربط الإقليمي مع دول الربط السباعى لحل مشكلة نقص الطاقة. كما قدم المهندس الغصين مقارنه اقتصادية بين تكلفة انشاء محطات توليد الكهرباء التى تعمل بواسطة الوقود الاحفوري مع المحطات التى تعمل بواسطة الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية مبيناً ان استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة الان غير مجدية من الناحية الاقتصادية لتزويد نقص الكهرباء بمحافظات غزة مع عدم الانقاص من اهميتها كمشاريع بحثية تحتاج الى التطوير فى المستقبل لتكون ذات جدوي اقتصادية وفنية معاً.

واقع الطاقة الشمسية

وتناول المهندس شادي البرقوني –من وزارة الصحة- في المحاضرة الثانية واقع الطاقة الشمسية في فلسطين، وعرف المهندس البرقوني الطاقة الشمسية بأنها الطاقة التي يتم أخذها من الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية أو كهربائية، وبين المهندس البرقوني أن الطاقة الحرارية يتم استخدامها لعدة أغراض، منها: تسخين المياه المستخدمة للمنازل وبرك السباحة، وأوضح المهندس البرقوني أن تطوير مشروع إعادة تصميم وتطوير قضية الإضاءة والكهرباء في فلسطين يمكن أن يتم من خلال تطوير نموذج الإشعاع العالمي في فلسطين وتحجيم البطاريات.

وحدات الطاقة الشمسية

وقدم الدكتور عاصم مالك –من شركة إينكسيس البريطانية- نبذة مختصرة عن وحدات الطاقة الشمسية، وكمية الإشعاع الواصلة إلى الأرض وكثافتها، مستعرضاً خريطة توضح الطاقة الشمسية، وتحدث الدكتور مالك عن مراحل تطور الخلية الشمسية، وتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، والطاقة الشمسية الكهروضوئية المستخدمة في المنازل السكنية.
 
Flying Wind Farms: Future Power Harvesters
How would you like swarms of kite-like airborne turbines spinning at high altitudes sending power down via nano-tube cable tethers to generate power for your community? This could very well be a true picture of future power harvesters according to NASA. A
اقرأ المزيد...