• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

الأردن :اتفاقية للصخر الزيتي مع استونيا ومذكرة استكشاف «الجفر»

البريد الإلكترونى طباعة
الأردن - عمان : قال وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني ان مجلس الوزراء يقر اليوم الثلاثاء اتفاقية تجارية مع شركة استي انيرجي الاستونية لاستغلال الصخر الزيتي جنوب المملكة. واضاف في تصريح صحافي امس ان اشهار الاتفاقية رسميا بين البلدين سيتم خلال حفل رسمي سيقام في عمان بحضور الرئيس الاستوني في الحادي عشر من الشهر الحالي.وقال ان مجلس الوزراء يقر ايضا في جلسة اليوم مذكرة تفاهم مع شركة كندية ابدت اهتماما لاجراء الدراسات الخاصة باستكشاف النفط والغاز في منطقة الجفر.وفيما يتعلق بالمستشار الحكومي لحصرية المصفاة قال الايراني ان المستشار انهى جميع الدراسات المتعلقة بحصرية المصفاة وتم رفعها الى مجلس الوزراء اخيرا ، مشيرا الى ان هناك توصيات اخرى تتعلق بالنماذج المالية سيتم رفعها الى مجلس الوزراء لاحقا.
وكان مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين قال ان السلطة توصلت مع شركة (استي انيرجي) الاستونية الى مشروع اتفاقية لاستغلال الصخر الزيتي ستصدر بقانون خاص كامتياز في منطقة عطارات ام الغدران جنوب المملكة على غرار ما تحقق مع شركة شل العالمية.
وتوقع الدكتور حجازين ان تبلغ كمية النفط المنتج من خلال الشركة الاستونية حوالي 36 الف برميل يوميا ، وان تصل الشركة الى مرحلة الانتاج التجاري بكامل الاستطاعة للمشروع خلال عشرة اعوام من بدء التنفيذ وبكلفة رأسمالية تقدر بحوالي 6 مليارات دولار.
واضاف ان الشركة الاستونية تعمل بالتزامن مع مشروع استخلاص النفط من الصخر الزيتي على مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الناجم عن عملية استخلاص الصخر الزيتي ، متوقعا بدء تشغيل المشروع بعد ستة أعوام تقريبا بقدرة 600 - 900 ميغاوات في منطقة عطارات ام الغدران بكلفة رأسمالية تقدر بحوالي 1,5 مليار دولار. واوضح ان الشركة الاستونية تعكف منذ عام على اعداد الدراسات الفنية والهندسية والاقتصادية للمشروع ، متوقعا تسليمها الى الحكومة في نهاية العام 2011 حيث تبدأ بعدها عملية بناء محطة الكهرباء بعد الاتفاق النهائي على سعر شراء وحدة الطاقة من الكهرباء لتبدأ العمل في العام ,2015 وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم مع الشركة الكندية التي ابدت رغبتها باجراء الدراسات في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط في منطقة الجفر قال حجازين ان الشركة ستعيد قراءة الدراسات السابقة وتقييمها واتخاذ القرار المناسب حول الاستثمار في التنقيب عن النفط في المنطقة البالغة مساحتها 19 الف كيلومتر مربع.
وكانت سلطة المصادر الطبيعية طرحت مرتين عطاء الاستكشاف عن البترول في منطقة الجفر وامهلت الشركات الراغبة اربعة اشهر دون نتائج.
ومنطقة الجفر التي تعد مع المرتفعات الشمالية اخر منطقتي استكشاف بترولي مطروحة امام الشركات العالمية الراغبة بالاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز كانت قد استكشفتها شركة عالمية متخصصة بالغاز في العام1989 وخلفت فيها بئرين دون دلائل على وجود النفط في المكان.
 
Pepsi’s New Green PET Bottle
PepsiCo is one of the leading food and beverage businesses in the world. Since 2010, it has been focusing on protecting the earth’s natural energy resources with competent use of soil, water, power and finding and focusing on innovative ways to do so. Recently
اقرأ المزيد...