• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

تكنولوجيا الطاقة النووية الصينية وآفاق تصديرها للخارج

البريد الإلكترونى طباعة
أتم الخبراء والمتخصصون الصينيون مؤخرا التقييم الرسمي لتكنولوجيا " سي بي 1000 " لبناء محطات الطاقة النووية وهي تكنولوجيا مطورة من التكنولوجيا الفرنسية ذات سعة مليون كيلووات ، وتمتلك الصين حقوقها للملكية الفكرية . وقال الخبراء إن ذلك يعني أن هذه التكنولوجيا النووية ذات الحقوق الملكية الفكرية للجيل الثاني من المحطات النووية يجري الاعداد لتصديرها إلى خارج الصين .
ونظم اتحاد الطاقة النووية الصينية 42 خبيرا ومتخصصا لإجراء التقييم في اجتماع خاص . وقال إن المهندسين الصينيين طورا تكنولوجيا " سي بي 1000 " من تكنولوجيا " " ام 310 " الفرنسية للطاقة النووية المستوردة قبل حولي عقدين من خلال إجراء 22 مشروع تعديل هام ، ما أدى إلى أن الصين تستطيع إنتاج ما يتراوح بين 80 و 85 بالمائة من إجمالي المعدات الرئيسية للمحطات المزودة بهذه التكنولوجيا.

يعد محور المفاعل قلب محطة الطاقة النووية ، وأشار الخبراء إلى أن تكنولوجيا " سي بي 1000" تستخدم " محور مفاعل 177 " ، وأمضى المهندسون الصينيون أكثر من 10 سنوات في إعادة التصميم والصناعة على أساس " محور مفاعل 157 " لتكنولوجيا " "ام 310" الفرنسية المستوردة.

وأكد يا تشي تشن المسئول في أكاديمية الهندسة الصينية والمهندس العام للمرحلة الثانية لمحطة تشينشان للطاقة النووية في تشجيانغ الواقعة في شرق الصين ، أكد أن هذا التعديل يرفع فعالية توليد الكهرباء للمفاعلات النووية بنسبة تتراوح بين 5 و10 بالمائة إضافة إلى رفع أمن المحطة النووية بشكل ملحوظ .

تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إعادة تزويد الوقود في المحطات النووية المستخدمة لتكنولوجيا " سي بي 1000 " الصينية كل 18 شهرا ، وتمتد فترة إغلاق المفاعلات للتزود بالوقود 30 يوما فقط . أما المحطات النووية المستخدمة لتكنولوجيا " ام 310 " الفرنسية ، فتزود بالوقود النووي كل 12 شهرا وتتجاوز فترة إغلاق المفاعلات 50 يوما حسبما قال يا .

أما بالنسبة إلى عمر المحطات النووية المزودة بهاتين التقنيتين ، فيبلغ العمر الافتراضي للمحطات النووية المزودة بتكنولوجيا " سي بي 1000 " الصينية 60 عاما ، فيما يبلغ العمر لتكنولوجيا " ام 310 310 " الفرنسية 40 عاما فقط .

ومضى يا بقوله إنه يمكن بناء محطة نووية مزودة بمفاعل نووي واحد فقط بفضل تطبيق تكنولوجييا " سي بي 1000 " الصينية فيها ، ما يؤدى إلى مرونة كبيرة في اختيار مواقع المحطات وسد العجز في الطلب على الطاقة المحدودة والسيطرة على تكاليف بناء المحطات النووية وغيرها من الميزات المناسبة لأسواق الدول النامية .

بدأ تشغيل محطة تشينشان للطاقة النووية الواقعة في محافظة هاييان بمقاطعة تشجيانغ يوم 15 ديسمبر من عام 1991 ، وغدت الصين بذلك سابع دولة في العالم تستطيع بشكل مستقل إنشاء محطات للطاقة النووية .
 
Solar Powered Wheelchair Sets World Records
Haidar Taleb, a 47 year old man from UAE, displayed a rare combination of human spirit and willpower when he took up a 200-mile long journey on a wheel chair that he has built for himself which runs on solar power. Being a person with polio since the age of 4 has
اقرأ المزيد...