• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

عشرون شهيد وعشرات الجرحى في قرصنة صهيونية على "أسطول الحرية"

البريد الإلكترونى طباعة
في عمل بربري وتصرف همجي أقدمت قوات الاحتلال الصهيونية على الهجوم عند الساعة الرابعة فجرا  بالرصاص الحي على اسطول الحرية المحمل بالأدوية والاغذية في المياه الدولية ، عملية القرصنة ادت الى استشهاد ما لا يقل عن عشرين  وإصابة العشرات من المتضامنين في الاسطول  . وانقطعت الاتصالات مع السفن بعد قيام جيش الاحتلال الاسرائيلي بتشويش الاتصالات عليها وسط  قلق كبير على مصير المتضامنين الذين اعلن الاحتلال عن وقفهم،فيما اكد المتضامنون قبل انقطاع الاتصال بهم ان جيش الاحتلال الإسرائيلي استعان بالطائرات المروحية  خلال هجومه على السفن  بهدف السيطرة عليها واقتيادها الى الموانيء الاسرائيلية.
هنية مهاجمة الناشطين جريمة سيكون لها تداعياتها على اسرائيل
بدوره اكد رئيس الوزارء الفلسطيني اسماعيل هنية الاثنين ان مهاجمة اسرائيل ناشطين ينقلون مساعدات الى قطاع غزة جريمة سيكون لها تداعياتها على الاحتلال الاسرائيلي داعيا الى اضراب شامل في الاراضي الفلسطينية.
وفي كلمة خلال اجتماع لحكومته  في غزة، قال هنية ان "هذه الجريمة فضيحة سياسية واعلامية وسيكون لها تداعيتها على الاحتلال" الاسرائيلي.
ودعا هنية الى "اضراب شامل في الضفة الغربية وقطاع غزة  ومسيرات غضب واحتجاج في الوطن والشتات على هذه الجريمة النكراء".
وبعد ان شدد على ضرورة انهاء الحصار، دعا هنية السلطة الفلسطينية الى "وقف المفاوضات المباشرة وغير المباشرة مع اسرائيل في ظل هذه الجريمة".

ودعت حركة حماس في بيان لها الشعوب العربية والإسلامية وكل الأحرار في العالم إلى الانتفاض في كل بقاع الأرض وخاصةً أمام السفارات الإسرائيلية والجهات ذات الصلة للضغط من أجل حماية المتضامنين المسالمين من القتل وتمكينهم من تحقيق هدفهم للوصول إلى غزة.

وكانت وتيرة التهديدات الإسرائيلية تصاعدت باعتراض سفن أسطول الحرية والاستيلاء عليها، والمحمّلة بأكثر من عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية، إضافة إلى التهديد باعتقال أكثر من سبعمائة وخمسين متضامناً على متن سفن الأسطول .

الناطق العسكري الصهيوني يجهل "من اعطى الامر باطلاق النار" على الاسطول

اعلن المتحدث باسم الجيش الصهيوني الجنرال في بنياهو الاثنين انه يجهل "من اعطى الامر باطلاق النار" خلال الهجوم على اسطول الحرية،واضاف ان "البحرية تتصرف بناء على اوامر وتعليمات واضحة جدا باطلاق النار وتم تحذير الجنود بعدم الرضوخ للاستفزازات".
واوضح ان "البحرية كانت وضعت قبل ذلك سيناريوهات للتحضير لهذه العملية، لكن الحياة تكون احيانا اكثر تعقيدا من النماذج لقد تهيأنا لمهمة من صلاحية الشرطة لمواجهة اعمال عنف لكننا واجهنا عنفا ذا طابع ارهابي".

لبنان يتحرك لدعوة مجلس الامن الدولي للانعقاد
وتابع رئيس مجلس النواب اللبناني الاستاذ نبيه بري منذ الصباح "الوضع الخطير في ضوء عملية القرصنة الارهابية والاعتداء الوحشي الذي قامت به اسرائيل فجر اليوم على قافلة الحرية التي كانت متوجهة الى قطاع غزة للتضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر هناك" .

واجرى الرئيس بري اتصالا بوزير الخارجية علي الشامي وطلب منه ان يتحرك لبنان فورا بصفته الرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي وان يتحرك السفير اللبناني في الامم المتحدة من اجل دعوة مجلس الامن الى الانعقاد فورا .

وقد اتصل وزير الخارجية بدوره برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وبرئيس الحكومة سعد الحريري لهذه الغاية وطلب من مندوب لبنان في الامم المتحدة البدء بالمشاورات في اطار العمل لعقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي ومناقشة هذه الجريمة الجديدة التي ارتكبتها اسرائيل بحق الانسانية .
دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بدوره  " الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف بعثة المساعدات لقطاع غزة"، واعتبره "خطوة خطيرة ومجنونة من شأنها تأجيج الصراع في المنطقة".

وقال الرئيس الحريري تعليقا على الحادث "إن لبنان يدين هذا الهجوم بشدة ويهيب بالمجتمع الدولي ولا سيما بالدول الكبرى التي يفترض أنها مؤتمنة على مسيرة السلام أن تتحرك لوقف هذا التمادي لانتهاك حقوق الإنسان وتعريض السلام الدولي للخطر".

وأوضح "أن لبنان سيتحمل مسؤولياته في هذا الشأن وهو على اتصال مع الدول المعنية لا سيما مع القيادة التركية والمجموعة العربية للتنسيق وحشد الجهود الدولية".

سوريا تدعو الى عقد اجتماع فوري لمجلس الجامعة العربية
ودعت سوريا  الى عقد اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث "تداعيات العدوان الاسرائيلي" على اسطول الحرية بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا)،وافادت الوكالة ان سوريا تقدمت عبر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية يوسف احمد "بمذكرة رسمية للجامعة العربية تدعو الى اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الاسرائيلي على أسطول الحرية المتجه الى قطاع غزة".

الاتحاد الاوروبي يطالب ب"تحقيق كامل" في الهجوم

وفي بروكسل طلب الاتحاد الاوروبي من السلطات "الاسرائيلية" اجراء تحقيق كامل في ظروف الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي ينقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة، على ما افاد متحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون.

اليونان تستدعي السفير الاسرائيلي

واستدعت اليونان بشكل عاجل السفير الاسرائيلي في اثينا لمطالبته ب"معلومات فورية" بشأن امن المواطنين اليونانيين المشاركين في الاسطول وفق ما اعلنت وزارة الخارجية اليونانية، وفي موقف اخر علقت اليونان  مناورات عسكرية جوية مع اسرائيل .

السويد  الهجوم على الاسطول غير مقبول بتاتا

ووصفت السويد الهجوم الاسرائيلي  بانه "غير مقبول بتاتا" واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية.
وفي القاهرة، قطع رئيس الاركان التركي الجنرال إلكر باشبوغ زيارة كان يقوم بها لمصر، وقرر العودة الى انقره فورا.

الكويت، قررت الحكومة عقد جلسة طارئة
وفي الكويت، قررت الحكومة عقد جلسة طارئة اليوم الاثنين للتداول في النتائج المترتبة على التعرض الاسرائيلي على قافلة الاغاثة البحرية التي كانت تقل 16 كويتيا بينهم وليد الطباطبائي احد اعضاء مجلس الامة الكويتي.

نجاد ان هذه الاعمال تشير الى قرب نهاية هذا النظام الزائف
 وفي طهران، قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إن اعتراض اسرائيل لقافلة الاغاثة التي كانت في طريقها الى قطاع غزة يمثل عملا "لا انسانيا" سيسرع في زوال اسرائيل.
وقال احمدي نجاد في تصريحات بثتها الاذاعة الايرانية الحكومية: "إن الاعمال اللا انسانية التي يقوم بها النظام الصهيوني بحق الفلسطينيين، ومنعه المساعدات الانسانية عن سكان قطاع غزة، لا تعبر عن قوة هذا النظام بل عن ضعفه. ان هذه الاعمال تشير الى قرب نهاية هذا النظام الزائف."

تركيا تحذر اسرائيل من عواقب لا يمكن اصلاحها وتستدعي السفير

في هذا الوقت حذرت تركيا اسرائيل من "عواقب لا يمكن اصلاحها" في العلاقات الثنائية بعد الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" الذي ينقل ناشطين ومساعدات الى قطاع غزة. على ما اعلنت وزارة الخارجية.

واعلنت الوزارة في بيان "ندين بشدة هذه الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية"، وتابع البيان "ان هذا الحادث المؤسف الذي حصل في عرض البحر في انتهاك واضح للقانون الدولي يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية".

واشارت الوزارة الى انها استدعت السفير الاسرائيلي غابي ليفي لطلب توضيحات منه حول الحادث،وتابع البيان "ايا كان السبب فان مثل هذا العمل ضد مدنيين لا يشاركون سوى في نشاطات سلمية غير مقبول"،واضاف "سيترتب على اسرائيل تحمل عواقب هذا السلوك الذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي".

من ناحيته  اعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة الاثنين سقوط "15 شهيدا على الاقل" معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية التي تنقل ناشطين ومساعدات لقطاع غزة.
وقال كايا المقيم في غزة ان "عدد الشهداء وصل الى 15 شهيدا على الاقل ومعظمهم من المتضامنين الاتراك".
 
إناء طهي يحول الحرارة إلى كهرباء بـ 300 دولار
ابتكرت شركة "TES Newenergy" الناشئة التابعة للمعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا في إيكيدا بولاية "أوساكا" اليابانية جهازاً جديداً يسمى"Natsuden-Nabe" يحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية.والجهاز عبارة عن إناء للطهي مزود بجهاز لتحويل الحرارة لكهرباء، ومنفذ "USB" لشحن الآيفون أو أي جهاز آخر لديه نفس المنفذ.وفكرة عمل
اقرأ المزيد...