• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

كهرباء غزة تدعو عمرو موسى للتدخل بحل ازمة الكهرباء

البريد الإلكترونى طباعة
دعت شركة الكهرباء في قطاع غزة امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى للطلب بشكل رسمي من شركة القناة المصرية زيادة كمية الكهرباء الى قطاع غزة من 17 ميجا وات إلى 21 ميجا وات. وكان مدير عام شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة م. سهيل سكيك قد استعرض أمس خلال لقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بممثلي مؤسسات المجتمع المدني في فندق الكمودور بمدينة غزة، واقع قطاع الكهرباء والأزمة التي يعيشها في ظل الحصار، حيث تطرق إلى جذور تلك الأزمة وتداعياتها علي كافة القطاعات الخدماتية ومجمل الأوضاع الإنسانية في محافظات غزة والحلول المقترحة للخروج من هذا الواقع الصعب.

وعبر م.سكيك خلال إلقاءه لكلمته أمام أمين عام الجامعة وحشد غفير من الشخصيات الوطنية والاعتبارية ووسائل الإعلام التي حضرت اللقاء عن سعادته الغامرة بزيارة موسي لما تمثله من أهمية كبيرة وآمال عريضة لمواطني قطاع غزة الذين يتطلعون إلى دور عربي فاعل يساهم في فك الحصار المفروض عليهم، موضحاً أن أزمة نقص الكهرباء المتفاقمة في غزة هي أقسي أشكال الحصار وآثاره، حيث طالت مجمل النشاط الإنساني والمعيشي، وعطلت بشكل ملحوظ قطاعات حيوية مثل المياه والتعليم والصحة والبيئة والصرف الصحي.

وطرح م.سكيك رؤية الشركة والحلول التي ترتئيها للخروج من أزمة الكهرباء التي طغت علي الوضع الإنساني في قطاع غزة ، والتي من بينها العمل السريع لتمويل كميات إضافية من الوقود الصناعي لتشغيل وحدة إنتاج ثانية علي الأقل في محطة توليد الكهرباء، وزيادة القدرة التعاقدية مع شركة القناة المصرية من 17 ميجاوات إلي 21 ميجا وات، وسرعة البدء لتنفيذ مشروع إمداد محطة توليد الكهرباء بالغاز المصري، والمساعدة في التوجه الفوري لبدء العمل في تنفيذ مشروع الربط الإستراتيجي بين الشبكة الفلسطينية في قطاع غزة والشبكة المصرية في إطار مشروع الربط الإقليمي القائم بين منظومة الربط الثماني حيث يمثل هذا المشروع كما يؤكد م.سكيك التأمين الحقيقي للطاقة الكهربائية في قطاع غزة على المدى البعيد.

ووجه مدير عام الشركة التحية للسيد موسى على هذه الزيارة التاريخية وما تحمله من معاني كبيره، آملاً أن يمثل ذلك بداية مرحلة جديدة للعمل العربي المشترك الذي يخدم مصالح الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وقام م.سكيك بتسليم الأمين العام مذكره خاصة تتضمن رؤية الشركة فيما يتعلق بأزمة الكهرباء في قطاع غزة.
 
بطارية سائلة معدنية لمحطات توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة
المشاريع الهادفة الى دعم شبكات كهرباء المدن بمصدر متجدد للطاقة تصطدم عادة بمشكلة شائعة تتمثل في ان البطاريات الصغيرة الضعيفة والمكلفة لا تضمن استمرارية توفر طاقة فيها عندما يتوقف هبوب الرياح او تغيب الشمس. دونالد سادواي استاذ كيمياء المواد في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، يعتقد ان الحل يتمثل في بطاريات جديدة تستخدم معادن سائلة، وقد صمم سادواي
اقرأ المزيد...