• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

أزمة كهرباء خانقة في غزة تنذر بكارثة إنسانية كبيرة

البريد الإلكترونى طباعة
قال سهيل سكيك مدير شركة توزيع للكهرباء إن العجز في توفير التيار الكهربائي اللازم وصل إلى 45% مشيرا إلى أن استمرار الأوضاع على ما هي عليه، يهدد بتصاعد الأزمة خلال الفترة المقبلة. وأشار سكيك إلى وجود صعوبات "بالغة" تواجهها الشركة يوميا لتوزيع التيار الكهربائي وفق الإمكانيات المتاحة ، لافتا إلى أن استمرار توريد كميات الوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة ينذر بأزمة غير مسبوقة. وارجع سكيك أصل الأزمة لاضطرار محطة التوليد لتشغيل "توربين" واحد من أصل اثنين متوفرين حاليا بسبب نقص كميات الوقود الموردة إلى القطاع.
علما أن كمية الوقود الموردة إلى المحطة تبلغ 730 كوباً (730 ألف لتر) في الأسبوع بدلاً من 2200 كوب (2.2 مليون لتر) سمحت إسرائيل (بإدخالها)، وبدلاً من 3300 كوب (3.3 مليون لتر) احتياجات المحطة الحالية، الأمر الذي يهدد بتوقفها عن العمل، ما (يفاقم) أزمة انقطاع التيار الكهربائي».
وتابع سكيك إن قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف نسمة يحصل على 120 ميجا كهربائية من إسرائيل فيما توفر مصر نحو 20 ميجا لمدينة رفح أقصى جنوب القطاع وذلك من أصل 300 ميجا يحتاجها يوميا.ً
وأضاف أن محطة توليد الكهرباء التي من المطلوب منها تغطية عجز يصل إلى 160 ميجا لا تنتج في الوقت الحالي سوى 30 ميجا عبر وحدة توليد واحدة بسبب نقص توريد الوقود الصناعي الناتج عن أزمة التمويل المالي.
وقد دفعت الأزمة شركة توزيع الكهرباء إلى العمل وفق خطة طوارئ بتوزيع كميات التيار الكهربائي المتوفرة على مناطق قطاع غزة وفق نظام المناوبة ما يعني قطع التيار الكهربائي عن كل منطقة لمدة 12 ساعة بصفة يومية.
ونبه سكيك إلى أن فترة قطع التيار الكهربائي معرضة للزيادة لحوالي 16 ساعة يوميا عن كافة مناطق القطاع بسبب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ، ما يعني زيادة الاستهلاك للتيار الكهربائي.
ولفت سكيك بأنه قدم مبادرة للجامعة العربية خلال زيارة الأمين العام عمرو موسى إلى غزة مؤخرا، تتعلق بتوريد الغاز المصري لتشغيل المحطة بدلا من الوقود الصناعي من إسرائيل مضيفا أن الحل الثاني يقوم على ربط كامل للكهرباء في قطاع غزة بكهرباء مصر وهو أمر يحتاج لمدة ستة شهور، فيما الخيار أن تتكفل الجامعة العربية بتمويل ثمن الوقود اللازم لتشغيل وحدة الإنتاج الثانية في محطة كهرباء غزة.
وقال سكيك انه لم يتلق أي ردود حتى الآن على هذه المقترحات داعيا إلى ضرورة سرعة التحرك للحد من الأزمة المتصاعدة لدى سكان قطاع غزة بسبب العجز الكبير في التيار الكهربائي.
 
Tiny Generators Produce Electricity from Ambient Vibrations

Tiny generators developed at the University of Michigan could produce enough electricity from random, ambient vibrations to power a wristwatch, pacemaker or wireless sensor. The energy-harvesting devices, created at U-M’s Engineering Research Center for Wireless Integrated

اقرأ المزيد...