• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

تقرير أممي :إغلاق جزئي لمحطة توليد كهرباء غزة نظرا لنقص الوقود

البريد الإلكترونى طباعة

انقطاع الكهرباء لمدة وصلت إلى 12 ساعة
جاء في التقرير الأسبوعي الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) بشأن أزمة الكهرباء في قطاع غزة ما يلي:
في 23 كانون الثاني/ يناير اضطرت محطة توليد كهرباء غزة إلى إغلاق أحد محركاتها العاملة (توربينة) وتقليص إنتاجها من الطاقة من 65 إلى 30 ميغاوط، وذلك نظرًا لنقص في إمدادات الوقود الصناعي. يجدر الذكر أنه طرأ انخفاض على إمدادات الوقود الصناعي الذي لا يستورد سوى من إسرائيل منذ مطلع عام 2010 من معدل بلغ 2.2 إلى 1.5 مليون لتر أسبوعيًا، وذلك في أعقاب تقليص في الميزانيات التي تخصصها السلطة الفلسطينية بسبب أزمة مالية مزعومة. ومنذ أن انتهى سريان مفعول التزام الاتحاد الأوروبي بتمويل الوقود الوارد إلى محطة توليد كهرباء غزة في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، تولت السلطة الفلسطينية في رام الله مسؤولية

تمويل واردات الوقود.
وقد أسفر خفض محطة توليد كهرباء غزة لإنتاج الكهرباء هذا الأسبوع إلى زيادة عدد ساعات قطع التيار الكهربائي المُجَدوَلة التي وصلت إلى حوالي 10-12 ساعة، 4-5 أيام أسبوعيا في مدينة غزة، وبلغت ساعات انقطاع التيار الكهربائي في شمال غزة والمنطقة الوسطى 6-8 ساعات يومياً، و 3-4 أيام في الأسبوع في خان يونس ورفح، وذلك وفقًا لشركة توزيع كهرباء محافظات غزة. هذا بالإضافة إلى 40,000 شخص لا تصلهم الكهرباء مطلقًا نظرًا لتضرر شبكات الكهرباء خلال الهجوم العسكري "الرصاص المصبوب". وقد أفادت سلطة محطة توليد كهرباء غزة بأن احتياطي الوقود المتوفر حاليًا يكفي لعدة أيام إضافية وإذا لم يتم توريد المزيد من الوقود خلال الأيام القادمة، فسيتوقف عمل المحطة بالكامل.
ووفقًا لشركة توزيع كهرباء محافظات غزة يبلغ مجمل إمدادات الكهرباء في قطاع غزة الآن حوالي 167 ميغاوط (120 تقتنى من إسرائيل، و30 تنتجها محطة توليد كهرباء غزة، و17 ميغاوط تنقل من مصر)، أي ما يقدر بحوالي 60 بالمائة من احتياجات غزة من الكهرباء (280 ميغاوط). ويؤثر انقطاع الكهرباء مباشرة على الطعام المجمّد، ومضخات المياه، ومكيفات الهواء المنزلية الشخصية، بالإضافة إلى أنه يؤثر على تأمين خدمات أساسية، كإمدادات المياه، وخدمات معالجة وإزالة مياه المجاري والعلاج الطبي. ونتيجة لذلك، تُضطر المؤسسات العامة إلى الاعتماد بصورة كبيرة على المولدات وغيرها من الأجهزة البديلة التي تعتبر حساسة للغاية نظرًا لعدم توفر قطع غيار لها بصورة منتظمة. وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أنّ انقطاع الكهرباء المتواصل لا يهدد حياة مئات المرضى بالخطر فحسب، بل إنّ من شأنه أن يؤدي إلى إعطاب الأجهزة الطبية في المستشفيات.

 
Converting Waste Heat to Electricity
With rapid industrialization, the world has seen the development of a number of items or units, which generate heat. Until now this heat has often been treated as a waste, making people wonder if this enormous heat being generated can be transformed into
اقرأ المزيد...