• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

تركيا تسابق الزمن للاستفادة من طاقة الرياح

البريد الإلكترونى طباعة
تهلل وجه الفني مصطفى شيليك عندما هبت رياح قوية على ساحل بحر مرمرة في تركيا ، حيث تعمل مراوح عشرين توربينا بقوة الرياح التى تراقبهاغرفة مركزية مخصصة لهذا الغرض. وعن قوة الرياح امس قال شيليك:؟تبلغ قوة الرياح 13 مترا في الثانية تقريبا وهي قادرة على توليد ما يعادل نحو 30 ميجاوات، نحن نعمل بالطاقة القصوى». علا صوت مراوح التوربينات فوق الهضاب بالقرب من مدينة بانديرما التركية. ويعمل في هذه المحطة التي أنشأتها شركة جنرال اليكتريك الأمريكية (جي ايه) 14 فنيا تركيا يساعدهم خبراء الشركة في ألمانيا وقت الضرورة عن طريق أجهزة التحكم عن بعد.انها تقنية فائقة ترتفع في الهواء فوق اقتصاد تقليدي ، حيث يسوق أحد الرعاة أغنامه بكل هدوء في الساحة الخضراء التي أقيمت عليها محطة توليد الطاقة بقوة الرياح.
بدأت المحطة التابعة لشركة «بلجين انيرجي» عملها منذ عام 2006 وهي بذلك تتسق مع التوجه التركي للاعتماد على الطاقات المتجددة في سد حاجة البلاد من الكهرباء حيث تسجل تركيا بعد المكسيك والصين أعلى نسبة نمو في استخدام قوة الرياح.
ومع ذلك فإن تركيا في صراع مع الزمن للتقدم في هذا المجال لأنها دخلته متأخرة نسبيا. وبلغ إجمالي الطاقة الكهربائية التي تولدها تركيا سنويا من قوة الرياح نحو 800 ميجاوات أواخر عام 2009، وللمقارنة فإن ألمانيا تولد أكثر من 25 ألف ميجاوات.
يأتي ذلك مع شدة حاجة تركيا للطاقة المتجددة في ضوء تسارع وتيرة ازدهار اقتصادها ونمو عدد سكانها. وتقدر نسبة الزيادة السنوية في حاجة تركيا من الكهرباء بنحو 8%.
ولكن الحكومة التركية أهملت الاستثمار في قطاع الطاقة وقتا طويلا.
واعرب وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرله خلال زيارته تركيا في أيار/مايو الماضي عن أمله في أن تستفيد شركات الطاقة الألمانية من الفرص التي تقدمها تركيا حاليا في استثمارات الطاقة المتجددة.
 
تقرير: الصين هي الأقرب لإمتلاك التكنولوجيا النووية الأكثر تقدما في العالم

بينما إقتراب نهاية عام 2011، الذي كان عام ذعر للأسواق المالية العالمية،وهددت فيه أمريكا بشن حرب على إيران التي تعوم على بحيرة من النفط بتهمة التلاعب خلسة بالطاقة النووية ، جاء زعيم التكنولوجيا في أمريكا، و أغنى رجل في العالم سابقا، بيل غيتس الى الصين للتباحث في إمكانيات التعاون في الطاقة النووية وإعلان نيته القيام بإستثمارات ضخمة في مجال تطوير

اقرأ المزيد...