• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

قطر وروسيا توقعان اتفاقيتي تفاهم لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية

البريد الإلكترونى طباعة
بعد لقائه برئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين وبحث مختلف مجالات التعاون الاقتصادي، لا سيما في قطاعات التكنولوجيا والبنوك والطاقة بما فيها النووية، التقى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، الذي واصل معه بحث عدد من المشروعات المشتركة في هذه المجالات، إلى جانب الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والحوار الاستراتيجي بين روسيا وبلدان منطقة الخليج، والبرنامج النووي الإيراني، وتطورات الأوضاع في العراق ولبنان والسودان واليمن.
وفي إطار الزيارة ذاتها، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة القطرية والوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة النووية في روسيا الاتحادية (روس أتوم) في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية بين وزارة الداخلية القطرية والهيئة الفيدرالية لمراقبة المخدرات في روسيا الاتحادية.
وكانت مباحثات الضيف القطري تناولت أيضا التعاون المشترك في صناعة الغاز، وفي إطار منتدى الدول المصدرة للغاز، وإنشاء مصنع للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال الروسية بمشاركة شركة «نوفاتيك» الروسية، وإقامة علاقات بين المؤسسات المالية والمصرفية للبلدين، ومنها بنك «في تي بي» وشركة «قطر هولدينغ» القابضة. ومن جانبه، أعلن بوتين استعداد بلاده لدعم مبادرة قطر حول عقد قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز في الدوحة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من العام القادم.
وكانت قطر وموسكو وقعتا أيضا مذكرة تفاهم وتعاون نووي تنص على دعم سبل العمل المشترك لتطوير القاعدة التشريعية لصناعة الطاقة النووية، وإعداد الدراسات المشتركة، والتعاون في مجال إنشاء مفاعلات إنتاج الكهرباء ومفاعلات الأبحاث العلمية.
وقع المذكرتين عن الجانب القطري أحمد سيف المعضادي، سفير دولة قطر لدى روسيا، فيما وقعهما عن الجانب الروسي كل من نيكولاي سباسكي، نائب المدير العام للوكالة الفيدرالية للطاقة النووية، ونيكولاي تسفيتكوف، نائب مدير الهيئة الفيدرالية لمراقبة المخدرات. كما قام الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، صباح أمس، بزيارة إلى مقر شركة «غاز بروم» الروسية، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى روسيا الاتحادية. والتقى خلال الزيارة ألكسي ميلير، رئيس مجلس إدارة الشركة، وبحث معه سبل دعم وتعزيز التعاون الثنائي. كما تفقد أمير قطر غرفة التحكم واطلع على سير العمل بها. رافق الشيخ حمد خلال الزيارة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعدد من أعضاء الوفد الرسمي المرافق.
 
Zinc-Oxide Nanostructure Production Made Easy
Two scientists are on a path-breaking method to produce ’sea-urchins’ to expedite the work capacity and efficiency of photovoltaic devices. Jamil Elias and Laetitia Philippe are the two scientists from Empa’s Mechanics of Materials & Nanostructures Laboratory
اقرأ المزيد...