• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

مباحثات عربية للربط الكهربائي واستشراف الطاقة الشمسية

البريد الإلكترونى طباعة
يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب بعد غد اجتماعا في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ومن المقرر أن يبحث وزراء الكهرباء العرب خلال الاجتماع الدراسة الخاصة بالربط الكهربائي الشامل لجميع الدول العربية.يأتي الاجتماع في إطار الأعمال التحضيرية لعقد القمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية الثانية المقرر عقدها في شرم الشيخ في كانون الثاني (يناير) المقبل، ويناقش المجلس الذي يترأسه الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة المصري وعضوية وزراء شؤون الكهرباء والطاقة في السعودية، قطر، تونس، الجزائر، جيبوتي، ليبيا، والعراق، مجموعة من التقارير التي أعدتها لجان فنية متخصصة، تمهيدا لرفع ملف التعاون العربي في مجال الكهرباء إلى القمة الاقتصادية المقبلة.
وقال الدكتور محمد التويجري, الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية، إن وزراء الكهرباء العرب سيعدون ورقة عمل بشأن آفاق استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء في المنطقة العربية، وذلك استكمالا للملف الذي سيرفعونه إلى قمة شرم الشيخ الاقتصادية، كما سيقومون بإجراء تقييم مشترك لاستخدامات الغاز الطبيعي في تصدير الكهرباء.
وقال إن من بين الموضوعات التي سيناقشها الوزراء في اجتماعهم الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة، والدليل الذي تم إنجازه حول إمكانات الدول العربية في مجال الطاقة المتجددة، وإنشاء آليات وطنية وإقليمية مناسبة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، وبرامج رفع كفاءة الطاقة بما يعزز تقدم خطط الدول الأعضاء لتطوير إمكاناتها في هذا المجال، والإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة.
وأضاف التويجري أن مشروع جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب يشمل أيضا إعداد ورقة عمل تعكس رؤية عربية مشتركة تجاه الخطط والمبادرات في مجال الطاقة الشمسية، وترشيد استهلاكها لدى المستخدم النهائي، والتحضيرات لإقامة المعرض السابع لصناعة المعدات الكهربائية في الدول العربية, الذي ستستضيفه الإمارات.
 
Sun Shines on Solar Energy Future
The chances of producing solar power as a more commercially viable source of alternative energy seem brighter now with the positive research results pioneered by University of Illinois professors. The Department of Energy and National Science
اقرأ المزيد...