• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

انطلاق فعاليات مؤتمر الطاقة الدولي الرابع في فلسطين

البريد الإلكترونى طباعة
انطلقت صباح يوم الأربعاء فعاليات مؤتمر الطاقة الدولي الرابع في فلسطين،  وذلك في قاعة الشهيد فتحي عرفات بالمقر الرئيسي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطينيفي رام الله. وستقدم خلال المؤتمر، 36 ورقة علمية محكمة تناقش مواضيع الطاقة التقليدية، والطاقة المتجددة، ومجالات الاستثمار في الطاقة في فلسطين، حيث أن فلسطين تعتبر واحدة من الدول الأعلى من حيث تكلفة الطاقة لمحدودية مصادرها والظروف الصعبة التي يعانيها شعبنا نتيجة الاحتلال وإجراءاته التعسفية.
وقال القائمون على المؤتمر إن العديد من جهات الاختصاص في العالم والوطن العربي دعيت لحضور المؤتمر والمشاركة في فعالياته وأوراقه العلمية، حيث سيشارك في المؤتمر المهندس الكويتي عادل الخرافي رئيس الفيدرالية العالمية للمهندسين، والمهندس فوزي خربط رئيس الاتحاد العربي للكهرباء ووفد هندسي أردني من المهندسين الأردنيين، وهيئة المكاتب العربية برئاسة المهندس (قاهر صفا) ويضم مائة مهندس ومهندسة، إضافة إلى المهندس مروان عبد الحميد نائب رئيس الفيدرالية العالمية للمنظمات الهندسية، الأمين العام لاتحاد المهندسين الفلسطينيين، ونقيب المهندسين في الضفة أحمد عديلي.
وستتوزع جلسات المؤتمر على مدار يومين، يلقي فيها عدد من ذوي الاختصاص من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، أوراق علمية في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة، منهم المهندس فوزي خربط، ورئيس الأكاديمية الفلسطينية للعلوم د.عماد الخطيب، ورئيس معهد أبحاث الطاقة في الجامعة الأردنية أحمد السلايمة، والبرفيسورة جوي جالانسي من هولندا التي ستتحدث عن الطاقة المتجددة وفرص استخدامها في فلسطين.
وجاء عقد هذا المؤتمر ضمن خطة مجلس نقابة المهندسين لرفع كفاءة المهندسين العاملين في قطاع الطاقة في فلسطين والوطن العربي، وتفعيل دور المهندس الفلسطيني في الحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل للطاقة بجميع أشكالها، وتعزيز الشراكة بين الأطراف ذات العلاقة في موضوع الطاقة وتشجيع إصدار تشريعات وقوانين تنظم قطاع الطاقة في فلسطين.
وتضم اللجنة التحضيرية للمؤتمر ممثلين عن نقابة المهندسين وشركات الكهرباء في فلسطين، وعمداء كليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية، كما تم تحكيم الأوراق المقدمة للمؤتمر من قبل أكثر من 80 أكاديميا من ذوي الاختصاص في مجالات الطاقة المختلفة.
ويذكر أن هذا الحدث سيقام بدعم من مؤسسات وطنية عديدة على رأسها الراعي الرسمي للمؤتمر مجموعة باديكو القابضة، والراعي الذهبي شركة الوطنية موبايل، والراعي الفضي شركة كهرباء محافظة القدس، وبدعم من شركة كهرباء الشمال وشركة ساتكو للمقاولات الكهربائية، وشركة كهرباء طوباس، وراعي وثيقة التأمين شركة التكافل الفلسطينية.
وسيقام على هامش المؤتمر معرض القدس لتكنولوجيا الطاقة والطاقة المتجددة، حيث ستشارك فيه العديد من الشركات العاملة في هذا المجال في فلسطين، والجامعات الفلسطينية من خلال عرض لمشاريع التخرج المميزة في مجال الطاقة لطلبة كليات الهندسة فيها.
 
طاقة كهربائية خضراء من الطحالب

لماذا نبذل الجهد والوقت للحصول على الطاقة بصعوبة بينما يمكننا الحصول عليها بسهولة؟،هذا ما اثبته بحثا علميا جديدا، فقد استطاع العملاء بكاليفورنيا وكوريا استخراج التيار الكهربائي من الطحالب، وهو بحث سيؤدي الى خلق طريقة امنة وصديقة للتعامل مع البيئة لتوليد الطاقة.اكد فريتز برينز، عالم بجامعة ستانفورد والمشارك في كتابة الخطابات الخاصة بمقال عن تكنولوجيا النانو، انه استطاع

اقرأ المزيد...