• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

أول رحلة دولية للطائرة السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية

البريد الإلكترونى طباعة
هبطت في مطار زافينتيم في العاصمة البلجيكية بروكسل مساء الجمعة بعد تحليق دام 12 ساعة طائرة (Solar impulse) (النبضة الشمسية) السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية. وكانت الطائرة ذات المقعد الواحد قد اقلعت من مطار باييرن السويسري في الساعة الثامنة واربعين دقيقة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، وذلك بعد تأخير دام ثلاث ساعات بسبب الرياح القوية التي كانت تهب على المطار.
وكانت الطائرة قد اقلعت للمرة الاولى عام 2009 في سويسرا، كما اجريت عليها اختبارات اضافية هناك.
وكانت الطائرة قد اكملت في العام الماضي رحلة دامت 26 ساعة اثبتت قدرتها على التحليق ليلا مستفيدة من الطاقة التي تخزنها بطرياتها اثناء النهار.
وتستخدم الطائرة 12 الف خلية ضوئية لتحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية لتشغيل محركاتها الاربعة.
وقال الفريق المسؤول عن تطوير الطائرة، الذي يقوده الطيار اندريه بورشبيرغ والمغامر برتران بيكار، إن الرحلة التي قامت بها الطائرة يوم الجمعة والتي قطعت فيها مسافة 600 كيلومترا عبر فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا شكلت تحديا جديدا لأنها تطلبت عبور عدة شبكات سيطرة جوية.
ومن المقرر ان تشارك الطائرة في معرض باريس الجوي في الشهر المقبل.
وكانت الطائرة قد اضطرت الى الانتظار في وضع تحليق في الجو لدى وصولها الى مطار بروكسل انتظارا لدورها في الهبوط.
وقال بيكار بعد هبوط الطائرة بنجاح: "اشعر بارتياح، فقد كان اكبر كابوس ينتابني في الشهر الاخير هو احتمال ان لا تتمكن الطائرة من الوصول الى مبتغاها بسبب عطل فني او سوء الاحوال الجوية."
ومضى للقول: "كنا نأمل دائما ان تكون الطائرة سفيرا للطاقة المتجددة. لقد صنعت (Solar Impulse) التاريخ."
 
MIT Researchers Print a Solar Cell on Paper
We love the idea of clean and green fuel. But they come with certain disadvantages. First one is they are heavy on pocket of a commoner. Second disadvantage is their power conversion rate is quite low. Last one is you need storage space to save all
اقرأ المزيد...