• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

"أبراج الندى".. مشكلة قديمة متجددة!

البريد الإلكترونى طباعة

طفت أزمة أبراج الندى شمال قطاع غزة على السطح مجددًا، بعد تكرار قطع الكهرباء عنها لفترات طويلة، لعدم دفع سكان الأبراج المبالغ المستحقة عليهم لشركة توزيع الكهرباء، إلى جانب أزمة سكان الشقق مع وزارة الإسكان.وكانت تلك الشقق ملكاً لوزارة الإسكان، وقام العديد من المواطنين بالسيطرة عليها بوضع اليد منذ أكثر من أربعة سنوات، حيث لم تعمل الحكومة على طردهم منها لوضعهم الاقتصادي الصعب، إضافة إلى أن العديد منهم دُمرت بيوتهم خلال الحرب الأخيرة على غزة.
رد شركة الكهرباء
أكد مدير شركة توزيع الكهرباء في منطقة الشمال، عوض شعبان، أن شركته مستعدة لعمل اشتراكات لسكان الأبراج، ومراعاة أصحاب الحالات الإنسانية والوضع الاقتصادي الصعب عن طريق عمل تخفيضات لهم.
وأشار إلى أن الشركة قطعت الكهرباء كوسيلة ضغط عليهم، كي يستجيب البعض منهم لعمل اشتراكات، مضيفًا: "لم يستجب أحد ولم يتوجه للشركة أي شخص منهم، وهذا لا يُشجعنا على إعادة تشغيل الكهرباء لهم".
وبين أن سكان الأبراج يشبكون الكهرباء عن طريق السرقة، موضحًا أن الشقق ليست ملكهم، "وبعضهم سكن فيها ووضع يده عليها ولا يملك حقاً فيها، وصبرنا عليهم سنوات كثيرة ولا يوجد جهة تنفيذية تحل المشكلة بحزم".
بدوره، قال م.سمير اللوح المدير العام للإسكان التعاوني والعقارات في وزارة الأشغال العامة والإسكان: "هؤلاء الناس مُتعديون على الشقق، ويريدون أن يشرعنوا الأمر لوحدهم، ويأخذوا حقوقًا ليست لهم، لأنه لا يوجد أي شيء يخصهم بشكل رسمي".
وأضاف: "يجب أن يُسوي القاطنون فيها أوضاعهم، ومن يرد شراء الشقة وتُصبح له بشكل رسمي يجب أن يتوجه إلى الوزارة ضمن الإجراءات القانونية، لأنهم بهذا الوضع يبيعون بأموال الحكومة".
وأوضح أن وزارته أرسلت أكثر من إخطار إلى النيابة لكي تحلّ الأمر، مضيفًا: "من انهدم بيته وأصحاب الحالات الاجتماعية سنجد حلولاً لهم ونساعدهم، أما الناس المتعدون على الشقق فيجب أن يأتوا إلى الوزارة لتسوية أوضاعهم حتى لو بعقد إيجار رمزي".
وأشار إلى أن القصور ينبع من المواطنين على اعتبار أنه لا يوجد بديل لعدم استجابتهم إلا طردهم من الشقق، مستدركًا: "لكن لا ينفع أن نرميهم في الشارع أو نقوم بإخلاء تلك الشقق، والخلل في مرحلة التنفيذ وحسم الأمر، لذلك يجب أن يتفهم المواطن هذا الأمر".

 

 
Nanosolar: Solar Power at a Lower Cost
In a market-friendly scenario, Nanosolar  claims to be able to produce electricity at 5-6 cents/kilowatt hour almost as cheap as power from coal and at about one-third the cost of other solar power. Nanosolar claims: Nanosolar claims mass production of
اقرأ المزيد...