• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

إنتخاب مندوب ماليزيا الجديد رئيسا لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية

البريد الإلكترونى طباعة

 إنتخب مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإجماع سعادة محمد شهرول أكرم يعقوب سفير ماليزيا الجديد لدى الوكالة..رئيسا للمجلس خلفا لمواطنه أرشد منصور حسين.
وقرر مجلس محافظي الوكالة الذي يعتبر ثاني أكبر سلطة تنفيذية فيها بعد المؤتمر العام خلال اجتماعه الإستثنائي مساء أمس تعيين يعقوب لمواصلة العمل حتى انتهاء فترة سلفه خلال شهر سبتمبر المقبل.
وكانت الحكومة الماليزية قد سحبت مؤخرا سفيرها حسين بسبب توصيته ضد قرار مجلس محافظي الوكالة خلال شهر نوفمبر الماضي يوبخ طهران لبنائها سرا محطة ثانية لتخصيب اليورانيوم .. بينما كان المجلس قد انتخبه رئيسا يوم 22 سبتمبر الماضي لمدة عام كامل كممثل لمجموعة جنوب شرقي آسيا والباسيفيك في إطار التناوب بين المجموعات الجغرافية على رئاسة المجلس.من جهة ثانية نفى غلين ديفيز السفير الأمريكي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تكون

الدول الغربية والولايات المتحدة وراء قرار كوالالمبور بشأن سحب سفيرها بسبب احتجاجاتها لدى الحكومة الماليزية على تصويته إلى جانب ايران مشيرا إلى أنه قرار ماليزي بحت.
وفيما يتعلق بقرار إيران بشأن رفع درجة التخصيب بنسبة 20 في المائة..قال السفير الأمريكي إن هذا القرار أدى الى شعور بحالة قلق كبير في الولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول الأعضاء في الوكالة ..
مشيرا إلى أن ذلك يفسر قرار مجلس محافظي الوكالة بإدانة إيران.. بينما لم يستبعد أن يتكرر قرار الإدانة خلال الإجتماع المقبل للمجلس المزمع عقده مطلع شهر مارس المقبل.
وحول مواقف الدول الأعضاء بشأن تطورات الملف النووي الإيراني .. أشار ديفيز إلى وجود إجماع بين أعضاء مجلس حكام الوكالة خاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن نحو صياغة مشروع قرار يدين فيه رفع درجة التخصيب ويدعو إيران الى الموافقة على مقترحات الوكالة بشأن تأمين الوقود اللازم لمواصلة تشغيل مفاعل طهران للأبحاث .. مشيرا إلى أن موافقة طهران على مقترحات الوكالة يعزز الثقة بين جميع الأطراف ويجنب التصعيد..في إشارة الى احتمال فرض عقوبات جديدة أكثر صرامة على طهران .
من جانبه صرح علي أصغر سلطانية سفير إيران لدى الوكالة الذرية أن طهران مستعدة للعدول عن قرار تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة في حال وافقت الدول الكبرى على الملاحظات الإيرانية التي تنص على إجراء تبادل متزامن لليورانيوم المنخفض التخصيب بوقود نووي.. بينما أكد السفير الامريكي وجود اتفاق بين الدول الكبرى على عدم إعادة البحث في مقترحات الوكالة..وقال إن المجتمع الدولي يتفهم احتياجات إيران الطبية وأن مقترحات فيينا ترمي إلى تلبية هذه الإحتياجات.

 
هاتف يستخدم الطاقة الشمسية لشحن البطارية
في ظل ازمة التخلص من النفايات الالكترونية ،أطلقت شركة إل جي   هاتف LG GD510 الملقب بـ كوكي بوب، والذي يعتبر أول هواتف الشركة التي تعتمد على الطاقة الشمسية لإعادة شحن البطارية.
يعتمد الهاتف على غطاء بطارية يتيح الاستفادة من الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة خلال الاستخدام اليومي كما يساعد أيضاً المستخدم في الحالات الحرجة التي يحتاج فيها إلى شحن البطارية خارج المنزل أو
اقرأ المزيد...