• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

سلطة الطاقة والموارد الطبيعية تشارك في اليوم العلمي للوقاية من الإشعاع للعاملين في الوسط الصحي بمستشفى الشفاء بغزة

البريد الإلكترونى طباعة

شاركت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة  بورشة عمل نظمتها وزارة الصحة  بعنوان “الوقاية من الإشعاع للعاملين في الوسط الصحي”، وذلك بهدف دراسة مخاطر الأشعة الطبية على العاملين في القطاع الصحي، وتحديد سبل الوقاية منها، والبحث في سبل التعاون بين المؤسسات المعنية لتحسين خدمة الوقاية الاشعاعية.

وحضر الورشة كلاً من  د .مفيد المخللاتي وزير الصحية والنائب د .خميس النجار النائب في المجلس التشريعي و د.عمر فروانة عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية  و م.عوني نعيم  مدير الطاقة والكهرباء بسلطة الطاقة الموارد الطبيعية  إضافة  لوفد من سلطة الطاقة و المدراء والكوادر الطبية العاملة في وزارة الصحة.
وفي كلمة سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة قدم مدير عام الطاقة والكهرباء  م.عوني نعيم عرضا تحدث من خلاله حول مسيرة عمل دائرة الطاقة النووية والوقاية الإشعاعية بسلطة الطاقة منذ إنشائها عام 1998 وحتى الآن، مشيرا إلى أهم المعوقات الداخلية والخارجية التي أدت إلى بطئ العمل بالدائرة وعدم انجاز كافة المهام المنوط بها.
و أوضح م.عوني نعيم الانجازات التي قامت بها دائرة الطاقة النووية والوقاية الإشعاعية خلال الفترة الماضية وخاصة ما يتعلق بالرقابة الإشعاعية على التطبيقات الطبية والصحية في قطاع غزة.
وقدم نعيم مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الإسراع في اعتماد مشروع قانون التطبيقات السلمية للطاقة النووية، مركزا على أهمية  تقديم الدعم المحلي والدولي لتمكين الدائرة من العمل وفق المواصفات المطلوبة والمتعارف عليها دوليا.
وفي سياق متصل أكد م.عوني نعيم أن الانقسام الفلسطيني والحصار الصهيوني  على قطاع غزة كان له ُأثر في عدم تمكين الطواقم الفنية ودائرة المختبرات المركزية من تنظيم العمل وانجازه بالصورة العلمية اللازمة له.
ومن جهة أخرى أشار د.كمال جبر مدير دائرة الأشعة في مجمع الشفاء  إلى أن وزارة الصحة وفرت من خلال سلطة الطاقة الفلسطينية جهاز لفحص المخاطر التعرض للإشعاع على الطواقم الطبية، حيث ثبت من خلال الفحص أن الإشعاع في المرافق الطبية ضمن المجال المقبول.

 

 
A Spin on Efficiency: Generating Tomorrow's Electricity from Better Turbines
At the spinning heart of the modern electric grid lies what used to be called the dynamo a generator composed of stacks of copper rotating in an electromagnetic field. But it's a turbine that spins the dynamo and efforts to squeeze more efficiency and
اقرأ المزيد...